Benarkah Kita Umat Terbaik?
Ya benar lah, masak bukan umat terbaik sih?
Sejak dulu saya sudah sering mendengar bahwa kita umat Islam ini adalah umat terbaik yang ditampilkan di depan umat manusia. Seolah-olah umat yang lain itu bukan umat yang terbaik.
Dasarnya adalah firman Allah SWT di dalam surat Ali Imran berikut ini :
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ
Kamu adalah umat yang terbaik yang dilahirkan untuk manusia. (QS. Ali Imran : 110)
Namun barusan saya membaca rangkuman dari sekian banyak kitab tafsir bil-ma'tsur, seperti At-Thabari, Al-Qurthubi, Ibnu Katsir, As-Sa'di dan lainnya dan saya pun terbengong-bengong.
Kenapa?
Ternyata di kitab-kitab tafsir itu yang tertulis jauh dari asumsi awal saya, bahwa yang dimaksud dengan khairu ummah adalah kita seluruhnya yaitu seluruh umat Nabi Muhammad SAW. Ternyata maksudnya bukan itu.
Ternyata yang dimaksud dengan 'khiaru ummah' itu hanya segelintir para shahabat yang mengalami masa-masa ujian cukup lama namun mereka tabah menghadapi, sehingga akhirnya mereka pun sampai terusir dari kota Mekkah (ukhirajat lin-nasi).
Ibnu Abbas menegaskan bahwa yang dimaksud dengan khairu ummah hanya sebatas mereka yang hijrah dari Mekkah ke Madinah, sebagai muhajirin.
Bahkan Umar bin Khattba berkomentar : Kalau Allah menghendaki seperti itu, seharusnya bunyi ayatnya : Antum khairu ummatin, maka mencakup semua kita. Namun Allah SWT menggunakan ungkapan 'kuntum', yang maksudnya hanya khusus untuk para shahabat rasul saja.
As-Suddi meriwayatkan perkataan Umar yang lain : Ayat ini hanya berlaku untuk generasi pertama dan bukan untuk generasi berikutnya. Mufassir generasi salaf lainnya, Adh-Dhahhak juga menguarkan hal itu.
Namun saya belum lagi mengecek apa pendapat para mufassirin yang menggunakan pendekatan bir-ra'yi. Apakah sama juga ataukah seperti yang selama ini saya pahami, bahwa ayat itu sedang menyanjung umat Islam secara keseluruhan hingga akhir zaman.
Berikut rangkumannya yang masih dalam bahasa Arab hasil copas dari beberapa kitab tafsir, yang menyebutkan bahwa yang dimaksud dengan khairu ummah itu sebatas para shahabat yang bertahan menahan ujian yang keras selama di Mekkah sebelum hijrah ke Madinah.
1. Tafsir Ath-Thabari : Ibnu Jarir Ath-Thabari
تفسير الطبري ” كنتم خير أمة خرجت للناس “
الطبري أو كما يعرف باسم “محمد بن جرير الطبري” هو أحد المفسرين المسلمين الأجلاء، كما أنه فقيه ومؤرخ وضع العديد من الكتب المراجع التي ما زالت تدرس حتى الآن بالمدارس والجامعات، يرى الطبري أن المقصود بقوله تعالى “كنتم خير أمة أخرجت للناس” هم الناس الذين آمنوا بما أوتي به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في مكة، حيث انتقلوا معه بعد ذلك إلى المدينة.
2. Tafsir As-Sa'di : Abdurrahman bin Nash As-Sa'di
تفسير السعدي ” كنتم خير أمة خرجت للناس “
السعدي أو كما يعرف باسم “عبد الرحمن بن ناص السعدي” أحد مفسرين القرآن الذين اتبعوا اتجاه الحنبلي في التفسير، ولقد تعمق ذلك الفقيه الجليل في علوم الفقه والقرآن ووضع العديد من الكتب، ومن أشهر كتبه في علوم القرآن كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.
فسر السعدي الآية “كنتم خير أمة أخرجت للناس” أن الله سبحانه وتعالى قد كرم أهل مكة المؤمنين الذين خرجوا من مكة مع الرسول بوصفهم أنهم أحسن وأفضل الأمم التي عرفها العالم، ويرجع ذلك لما صبروا عليه من أذى لدخولهم الإسلام من أهل مكة.
3. Tafsir Al-Quran Al-Azhim : Ibnu Katsir
تفسير ابن كثير ” كنتم خير أمة خرجت للناس “
ابن كثير هو أحد تابعين المذهب الشافعي، ولقد تتلمذ ذلك المفسر الجليل على يد كبار الأئمة والمفسرين مثل ابن تيمية وجمال الدين المزي وابن القيم وغيرهم من العلماء، وهو من مفسرين القرآن الكريم و الأحاديث النبوية.
فسر ابن كثير الآية “كنتم خير أمة أخرجت للناس” أن المقصود بقول الله خير أمة أي أفضل وأنفع أمة سيعرفها الناس، لما تركوه ورائهم من تعاليم يلزم تعلمها من تمسك بالدين وجهاد في سبيله، لذلك كرمهم الله بذلك القول الكريم، ويرى أن المقصودين في الآية هم من آمنوا بالله واصطحبهم رسولنا الكريم من مكة إلى المدينة.
4. Tafsir At-Tirmizy
تفسير الترمذي ” كنتم خير أمة خرجت للناس “
الترمذي أو كما يعرف باسم محمد بن عيسى الترمذي هو أحد مفسرين القرآن والسنة في الدولة العباسية، ولقد وضع ذلك المفسر الكثير من المؤلفات القيمة مثل سنن الترمذي والشمائل المحمدية وعلل الترمذي الكبير وغيرهم.
فسر الترمذي الآية “كنتم خير أمة أخرجت للناس” أن تلك الأمة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى هي أفضل أمة ذكرت في الإسلام، وأنها أفضل أمة في السبعين أمة المسلمة، وقد كرموا بذلك الشكل لما قاموا به من تحمل لأذى الكفار في مكة.
5. Tafsir Al-Kami' li Ahkam Al-Quran : Al-Qurthubi
تفسير القرطبي ” كنتم خير أمة خرجت للناس “
القرطبي أو كما يعرف باسم شمس الدين القرطبي هو أحد المفسرين الذين اتبعوا المذهب المالكي، ولقد تعلم ذلك الفقيه علم الحديث وعلم التفسير وعالم العقيدة، ومن أشهر مؤلفاته كتاب الجامع لأحكام القرآن وتفسير القرطبي، وتتلمذ علي يد الطبري والماوردي.
فسر القرطبي الآية “كنتم خير أمة أخرجت للناس” أن المقصود بتلك الأمة هي الأمة التي اعتنقت الإسلام عن اقتناع وإيمان شديد، لذلك فضلهم الله عن باقي الأمم التي جاءت من بعدهم، حيث أنهم تحملوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الضرر والمعاناة طوال فترة بقائهم في مكة، كما أنهم حاربوا مع الرسول في غزواته عند الفتح الإسلامي، حتى ينشر الإسلام في كل بقاع الأرض.
NOTE
1. Jangan coba-coba menerjemahkan pakai Google Translate, pasti banyak salahnya dan pasti terjadi miss-interpratasi.
2. Bandingkan dengan sabda Nabi SAW yang lain dimana beliau menyebutkan bahwa sebaik-baik kurun adalah kurun-ku, kemudian yang sesudahnya, kemudian yang sesudahnya. Kita akan tahu bahwa yang paling baik itu umat Islam di masa kenabian.
https://www.facebook.com/100000219936471/posts/4899399610077322/
0 Komentar:
Posting Komentar